عنف مدرسي جديد يعيد النقاش حول أمن الأساتذة داخل الفصول الدراسية

إصابة أستاذ في اعتداء تلميذ عليه بثانوية بالرحامنة... والتضامن الجامعي يدخل على الخط

0

عنف مدرسي جديد يعيد النقاش حول أمن الأساتذة داخل الفصول الدراسية

ابن جرير – 31أكتوبر 2025

عبّر المكتب الإقليمي لمنظمة التضامن الجامعي المغربي بإقليم الرحامنة عن استنكاره الشديد لما وصفه بـ”الاعتداء الشنيع” الذي تعرض له الأستاذ (ع.س)، أستاذ مادة التربية الإسلامية بثانوية الشهيد صالح السرغيني التأهيلية، التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرحامنة، بعد أن أقدم أحد تلامذته على الاعتداء عليه داخل الفصل الدراسي (الجذع المشترك آداب رقم 1)، مما تسبب له في إصابة خطيرة على مستوى العين استوجبت منحه شهادة طبية مدتها 21 يوماً.

وأدان المكتب الإقليمي، في بيان تنديدي تضامني، هذا السلوك الذي وصفه بـ”الهمجي والمرفوض شكلاً ومضموناً”، مؤكداً أنه يمس حرمة المؤسسة التربوية ويمثل إهانة لكرامة نساء ورجال التعليم، كما يعكس تراجع القيم التربوية داخل الوسط المدرسي.

وشدد البيان على أن أي اعتداء على أستاذ هو بمثابة اعتداء على المنظومة التربوية برمتها، ومساس خطير بمبدأ الأمن التربوي داخل المؤسسات التعليمية، داعياً في الوقت ذاته إلى توفير الحماية القانونية والمؤسساتية للأساتذة والأطر التربوية والإدارية، وضمان أمنهم وسلامتهم داخل الفصول الدراسية وخارجها.

كما أعلن المكتب تضامنه المطلق مع الأستاذ المتضرر، متمنياً له الشفاء العاجل، وطالب السلطات التربوية والأمنية والقضائية باتخاذ إجراءات قانونية وإدارية عاجلة ورادعة في حق المعتدي، حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بحرمة نساء ورجال التعليم.

ودعا البيان جميع الفاعلين التربويين والنقابيين والمدنيين إلى الانخراط في حملة مجتمعية واسعة للتصدي لظاهرة العنف المدرسي، مؤكداً التزام المنظمة الراسخ بالدفاع عن كرامة المدرس وهيبة المؤسسة التربوية، تحت شعار:

“جميعاً من أجل الدفاع عن كرامة المدرس وهيبة المؤسسة التربوية.”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.