الرحامنة تعزز تمثيليتها داخل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة مراكش آسفي
مراكش – انعقد الجمع العام العادي لفرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة مراكش آسفي،يومه 19 يونيو 2026، تحت شعار “الصمود ضد مخطط تصفية الصحافة الجهوية”، في أجواء تنظيمية مهنية، تحت الرئاسة الفعلية للمكتب التنفيذي للفيدرالية، وبحضور رئيسها السيد محتات الرقاص، إلى جانب عدد من الشخصيات الإعلامية والتمثيلية الوطنية والجهوية، وممثلي المقاولات الصحفية بمختلف أقاليم الجهة.
وقد شكل هذا اللقاء محطة تنظيمية مهمة في مسار الفيدرالية، حيث خُصص لتقييم حصيلة عمل الفرع خلال المرحلة السابقة، ومناقشة مختلف الإكراهات التي تواجه الصحافة الجهوية، قبل المرور إلى تجديد هياكل الفرع وانتخاب مكتب جديد لقيادة المرحلة المقبلة.

وأسفرت أشغال الجمع العام، الذي جرى في أجواء توافقية، عن تجديد الثقة في الصحافي إبراهيم السروت، مدير نشر جريدة “الانتفاضة”، رئيساً لفرع الفيدرالية بجهة مراكش آسفي لولاية ثانية، تقديراً لما راكمه من تجربة في تدبير العمل التنظيمي والدفاع عن قضايا المقاولات الصحفية الجهوية.
حيث جاءت تشكيلة المكتب الجهوي الجديد على الشكل التالي:
الرئيس:
- إبراهيم السروت (الانتفاضة – مراكش)
نواب الرئيس:
- عبودي أبريك (حقائق جهوية – بنجرير)
- نبيل الخافقي (صباح مراكش – مراكش)
- سعيد الجدياني (آسفي توداي – آسفي)
- العربي بن البوط (الملاحظ جورنال – شيشاوة)
- هند الجواهري (YesPress / 7TV – مراكش)
الكاتبة العامة ونائبها:
- فاطمة الزهراء المشاوري (الانتفاضة – مراكش)
- عبد الكريم العلاوي (مراكش بوست – مراكش)
أمين المال ونائبه:
- عبد الرزاق أولامي (زاكورة بريس – مراكش)
- حسن أتلاغ (لواء آسفي – آسفي)
لجان العمل:
- لجنة التكوين وتأهيل المقاولات: عبد الرحمان المختاري (DIEZ.com – مراكش)، ونائبته جميلة ناصيف (أغراس – الحوز)
- لجنة العلاقات العامة: عبد الرحيم عاشر (مجلة نادي الصحافة – مراكش)، ونائبه عياد لمهيمر (النهار بريس – بنجرير)
- لجنة الشؤون الاجتماعية: عبد الهادي احميمو (آسفي الآن – آسفي)، ونوابه صلاح الزندي (بيان مراكش – مراكش)، وبوبكر بارود (كش تيفي – مراكش)

وقد سجل هذا الجمع العام حضوراً وازناً لعدد من ناشري الصحف والفاعلين الإعلاميين المنحدرين من إقليم الرحامنة، الذين ساهموا بشكل فعال في أشغال النقاش والتداول، وعززوا حضور الإقليم داخل البنية التنظيمية للفيدرالية.
ويعكس هذا الحضور المتنامي لصحافيي الرحامنة الدينامية التي يعرفها المشهد الإعلامي بالإقليم، من خلال بروز كفاءات مهنية تسعى إلى تعزيز التمثيلية داخل الهيئات الجهوية والدفاع عن قضايا الصحافة المحلية، في سياق التحولات التي يشهدها قطاع الإعلام على المستويين الجهوي والوطني.
وأكد المشاركون في ختام أشغال الجمع العام أن المرحلة المقبلة تفرض تعزيز العمل الجماعي وتقوية التنظيم المهني للمقاولات الصحفية الجهوية، بما يضمن الارتقاء بأدائها وتوسيع أدوارها التنموية والتواصلية.
كما شددوا على أهمية مواصلة الترافع من أجل تحسين أوضاع الصحافة الجهوية، وترسيخ مبادئ الاستقلالية والتعددية المهنية، بما يعزز مكانة الإعلام الجهوي كفاعل أساسي في التنمية والديمقراطية الترابية.