اليونسكو تشيد بجسر القراءة في ابن جرير وتمنحها جائزة مدن التعلم 2024
منحت منظمة اليونسكو جائزة “مدن التعلم لعام 2024” لمدينة ابن جرير، تقديرًا لعدة مبادرات من بينها ؛مشروع “فضاء جسر القراءة” الذي أطلقته جمعية بوصلة للإعمال الاجتماعية،
إذ يُعد هذا المشروع خطوة هامة نحو تعزيز التعليم والإبداع المجتمعي. وبهذا، تشيد اليونسكو بجسر القراءة كمثال عالمي في تحويل الأماكن العامة إلى فضاءات حيوية تدعم التعليم غير الرسمي.
حيث يمثل المشروع مبادرة مبتكرة لتعزيز التعلم مدى الحياة وتحفيز التفاعل المجتمعي. أصبح المشروع نموذجًا لتحويل الأماكن العامة إلى فضاءات حيوية تجمع بين التعليم والثقافة والإبداع.
مشروع “فضاء جسر القراءة” يعزز ثقافة القراءة بين مختلف الأعمار، إذ يهدف إلى تقديم فرص تعليمية غير تقليدية. يحتوي على مكتبة مجتمعية مع مجموعة من الكتب. كما يضم مساحات للأنشطة الثقافية والفنية مثل الورش والعروض المسرحية. يسمح الفضاء للمجتمع بالتفاعل مع الثقافة والمشاركة في أنشطة فكرية وإبداعية.
حيث قامت جمعية بوصلة بدور رئيسي في المشروع، متعاونة مع السلطات المحلية لتوفير الموارد اللازمة. كما نظمت أنشطة ثقافية وفنية متنوعة. شارك الشباب والمتطوعون في الفعاليات، مما خلق بيئة تعليمية شاملة للجميع. ساعدت الجمعية في تعزيز التعاون المجتمعي والتنمية المستدامة.
ساهم “فضاء جسر القراءة” في تعزيز التعلم مدى الحياة. وفر بيئة تعليمية ملهمة ومفتوحة لجميع الأعمار. شجعت المكتبة الزوار على القراءة، بينما قدمت الأنشطة الفنية مساحة للتعبير عن الإبداع. ساعد المشروع في تعزيز التماسك الاجتماعي بين الأجيال المختلفة. لهذا، اعتبرت اليونسكو هذا المشروع نموذجًا يساهم في أهداف التنمية المستدامة.
يعد “فضاء جسر القراءة” مثالًا على قوة المبادرات الثقافية. بفضل جهود جمعية بوصلة، أصبحت ابن جرير مركزًا للمعرفة والإبداع. يعزز المشروع الشراكات المجتمعية ويشجع التعاون بين القطاعين العام والخاص. يساعد هذا على بناء بيئة تعليمية مستدامة ويعزز تماسك المجتمع.